كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وعن قتادة: {لا تَجْعَلُوا دُعاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا} 24: 63 قال: أمر الله سبحانه وتعالى أن يهاب نبيه صلوات الله عليه وأن يعظم ويفخّم ويسوّد، وفي رواية قال: أمرهم الله تعالى أن يفخموه ويشرفوه، ونهى المؤمنين أن يقولوا لرسول الله صلى الله عليه وسلّم: راعنا سمعك، قال تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا راعِنا وَقُولُوا انْظُرْنا وَاسْمَعُوا} 2: 104، قال الضحاك عن ابن عباس: لا تقولوا: راعنا، وذلك أنها سبّة بلغة اليهود، فقال: قولوا انظرنا، يريد أسمعنا، فقال المؤمنون بعدها: من سمعتموه يقولها فاضربوا عنقه، فانتهت اليهود بعد ذلك.
وعن أبي صالح عن ابن عباس: {لا تَقُولُوا راعِنا} 2: 104 قال: راعنا بلسان اليهود السب القبيح، فكان اليهود يقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلّم ذلك سرا، فلما سمعوا أصحابه يقولونه أعلنوا بها، فكانوا يقولون ذلك ويضحكون فيما بينهم، فسمعها منهم سعد بن معاذ رضي الله عنه فقال لليهود: يا أعداء الله، عليكم لعنة الله، والّذي نفسي بيده لئن سمعتها من رجل منكم يقولها لرسول الله صلى الله عليه وسلّم لأضربن عنقه.
وعن مجاهد: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا راعِنا} 2: 104 خلافا وقولوا: انظرنا، أفهمنا، بين لنا.
وعن قتادة: {لا تَقُولُوا راعِنا} 2: 104 قال: كانت اليهود تقول: راعنا استهزاء، فنهى الله المؤمنين أن يقولوا كقولهم.
وأما دفع الله تعالى عن النبي صلى الله عليه وسلّم ما قرفه المكذبون له كان من تقدم من أنبياء الله صلوات الله عليهم كانوا يردون عن أنفسهم ويدفعون ما قرفهم مكذبوهم، فتولى الله ذلك عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم، قال تعالى: حكاية عن قوم نوح: {إِنَّا لَنَراكَ في ضَلالٍ مُبِينٍ} 7: 60، فقال دافعا عن نفسه: {يا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ} 7: 61، وقال قوم هود: {إِنَّا لَنَراكَ في سَفاهَةٍ} 7: 66، فقال دافعا عن نفسه: {قال يا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفاهَةٌ} 7: 67، وقال فرعون لموسى: {إِنِّي لَأَظُنُّكَ يا مُوسى مَسْحُورًا} 17: 101، فقال موسى مجيبا له:
{إِنِّي لَأَظُنُّكَ يا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا} 17: 102، فتولى الله سبحانه وتعالى المجادلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم حين قال المشركون عنه: إنه شاعر، فقال: {وَما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ} 36: 69، ولما قالوا: كاهن قال تعالى: {وَما هُوَ بِقَوْلِ شاعِرٍ قَلِيلًا ما تُؤْمِنُونَ وَلا بِقَوْلِ كاهِنٍ قَلِيلًا ما تَذَكَّرُونَ} 69: 41- 42، ولما قالوا: ضال، قال سبحانه وتعالى: {ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَما غَوى} 53: 2، ولما قالوا عنه صلى الله عليه وسلّم: إنه مجنون، قال الله سبحانه وتعالى: {فَذَكِّرْ فَما أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ} 52: 29.
وأما مغفرة ذنبه من غير ذكره تعالى له خطا ولا زلّة فقد خرج الحاكم من حديث الحكم بن أبان قال: سمعت عكرمة يقول: قال ابن عباس: إن الله فضل محمدا صلى الله عليه وسلّم على جميع الأنبياء وعلى جميع أهل السماء، وفضله على أهل الأرض، قالوا: يا ابن عباس!! بم فضله على أهل السماء؟ قال:
قال الله تعالى: {وَمن يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلهٌ من دُونِهِ فَذلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ} 21: 29، وقال لمحمد: {إِنَّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا لِيَغْفِرَ لَكَ الله ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ} 48: 1- 2. الآية، قالوا: فبم فضّله على أهل الأرض؟ قال: قال الله تعالى: {وَما أَرْسَلْنا من رَسُولٍ إِلَّا بِلِسانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ} 14: 4، الآية، وقال لمحمد: {وَما أَرْسَلْناكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا} 34: 28، فأرسله إلى الجن والإنس، قال الحاكم: هذا حديث صحيح.
واعلم أن من تقدم الرسول صلى الله عليه وسلّم، من الأنبياء ذكر الله تعالى أحوالهم وما كان منهم يقصّه تعالى على ما غفره لهم، قال تعالى في قصه موسى: {رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا} 28: 33، وقال: {إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ} 28: 16، فقصّ تعالى ما غفر له وسأل فيه المغفرة، وقال تعالى عن داود: {وَهَلْ أَتاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرابَ إِذْ دَخَلُوا عَلى داوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قالُوا لا تَخَفْ خَصْمانِ بَغى بَعْضُنا عَلى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنا إِلى سَواءِ الصِّراطِ إِنَّ هذا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ واحِدَةٌ فَقالَ أَكْفِلْنِيها وَعَزَّنِي في الْخِطابِ قال لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤالِ نَعْجَتِكَ إِلى نِعاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا من الْخُلَطاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَقَلِيلٌ ما هُمْ وَظَنَّ داوُدُ أَنَّما فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ راكِعًا وَأَنابَ فَغَفَرْنا لَهُ ذلِكَ} 38: 21- 25، فقصّ تعالى على ما كان فيهم، ولم يقصّ على خطأ كان من رسول الله صلى الله عليه وسلّم إكراما له وتشريفا، فقال عز من قائل: {إِنَّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا لِيَغْفِرَ لَكَ الله ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِراطًا مُسْتَقِيمًا وَيَنْصُرَكَ الله نَصْرًا عَزِيزًا} 48: 1- 3، وهذا غاية الفضل والشرف، لأنه تشريف النبي صلى الله عليه وسلّم من غير أن يكون هناك ذنب، ولكنه تعالى استوعب في هذه الآية جميع أنواع النعم الأخروية والدنيوية التي أنعم الله بها على عباده، فلم تبق نعمة يمكن أن تكون من الله تعالى على عباده إلا وقد جمعها لرسول الله صلى الله عليه وسلّم، فإن جميع النعم الأخروية شيئان: سلبية وهي غفران الذنوب، وثبوتية وهي لا تتناهى، أشار إليها بقوله: {وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ} 12: 6، وجميع النعم الدنيوية شيئان: دينية أشار إليها بقوله: {وَيَهْدِيَكَ صِراطًا مُسْتَقِيمًا} 48: 2، ودنيوية، وإن كانت هنا المقصود بها الدين، وهي قوله: {وَيَنْصُرَكَ الله نَصْرًا عَزِيزًا} 48: 3، وقدم الأخروية على الدنيوية، وقدم في الدنيوية الدينية على غيرها تقديما للأهم فالمهم، فانتظم بذلك تعظيم قدر رسول الله صلى الله عليه وسلّم بإتمام نعم الله تعالى عليه، المتفرقة في غيره، ولهذا قال: جعل ذلك غاية الفتح المبين الّذي عظمه وفخمه بإسناده إليه بنون العظمة، وجعله خاصا برسول الله صلى الله عليه وسلّم بقوله: لك، وقد أشار ابن عطية إلى هذا فقال: وإنما المعنى: التشريف بهذا الحكم، ولو لم يكن له ذنب البتة. انتهى.
وقد ذكر الناس أقوالا أخر، منها: ما يجب تأويله، ومنها ما يجب ردّه، فمن ذلك ما روى عن ابن عباس رضي الله عنه: {لِيَغْفِرَ لَكَ الله} 48: 2 أي ما يكون، وهذا يمكن تأويله على ما قدمناه، أي مما يكون لو كان، والمعنى أنك يا سيد المرسلين بحالة لو كان لك ذنوب ماضية ومستقبلة لغفرنا جميعها لك لشرفك عندنا.
ومنها قول مقاتل: {لِيَغْفِرَ لَكَ} 48: 2 ما كان في الجاهلية، وهذا مردود، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلّم ليس له جاهلية، ومن قال: ليغفر لك ما كان قبل النبوة فهو مردود أيضا، لأنه صلى الله عليه وسلّم معصوم قبل النبوة وبعدها.
ومنها قول سفيان الثوري: ليغفر لك ما كان في الجاهلية ما علمت وما لم تعلم، وهو مردود بمثل الّذي قبله، ومنها قول عطاء الخراسانىّ: ليغفر لك ما تقدم من ذنب أبويك آدم وحواء ببركتك، وما تأخر من ذنوب أمتك بدعوتك على حذف مضاف.
ومنها ما حكى عن مجاهد: ليغفر لك ما تقدم من حديث مارية وما تأخر من امرأة زيد، وهذا قول باطل، فإنه لم يكن في قصه مارية وامرأة زيد ذنب أصلا، وقد أوردنا ما جاء في قصتيهما عند ذكر أزواجه وسراريه صلى الله عليه وسلّم، وليس فيهما ما يعدّ زلة ولا ذنبا، ومن اعتقد ذلك فقد أخطأ، ومنها قول الزمخشريّ: جميع ما فرط منك، وهذا مردود بشيئين: أحدهما:
عصمة الأنبياء، وقد أجمعت الأمة على عصمتهم فيما يتعلق بالتبليغ وفي غير ذلك من الكبائر ومن الصغائر الرذيلة التي تحط مرتبتهم، ومن المداومة على الصغائر، فهذه الأربعة مجمع عليها، واختلفوا في الصغائر التي لا تحط مرتبتهم، فذهبت المعتزلة، وكثير من غيرهم إلى جوازها، والمختار المنع لأنا مأمورون بالاقتداء في كل ما يصدر منهم في قول وفعل، فكيف يقع منهم ما لا ينبغي، ونؤمر بالاقتداء بهم فيه؟
وتجاسر قوم على الأنبياء فنسبوا إليهم تجويزها عليهم مطلقا، وهم محجوجون بما تقدم من الإجماع، ثم إن الذين جوزوا الصغائر لم يجوزوها بنص ولا دليل، وإنما أخذوا ذلك من هذه الآية وأمثالها، وقد ظهر بجواب هذه، وفي كل موضع من الباقيات يذكر جوابه إن شاء الله تعالى.
والذين جوزوا الصغائر التي ليست برذائل، قال ابن عطية: اختلفوا هل وقع ذلك من محمد صلى الله عليه وسلّم أو لم يقع؟ قال كاتبه: والحق الّذي لا مرية فيه أنه لم يقع، وكيف يستحيل خلاف ذلك وأحواله صلى الله عليه وسلّم منقسمة إلى قول وفعل؟ أما القول، فقال تعالى: {وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى} 53: 3- 4، وأما الفعل، فإجماع الصحابة المعلوم منهم قطعا على اتباعه والتأسي بما يفعله في كل ما يفعله من قليل أو كثير، أو صغير أو كبير، لما عندهم في ذلك توقف ولا بحث، حتى أعماله عليه السلام في السر والخلوة يحرصون على العلم بها وعلى اتباعها، علم بهم صلى الله عليه وسلّم أو لم يعلم.
والثاني: أنا لو سلمنا بعدم العصمة- وحاش للَّه- فإنه لا يناسب ما تشير إليه الآية من التعظيم والامتنان، وجعل ذلك غاية الفتح المبين، المقرون بالتعظيم، فحمله على ذلك مخل بالبلاغة، والمعنى الّذي حملنا عليه الآية يناسب البلاغة، فوجب المصير إليه، وقوله: {وَيَنْصُرَكَ الله نَصْرًا عَزِيزًا} 48: 3. أعيد لفظه لمّا بعد عما عطف عليه، وليكون المبتدأ والمنتهي بالاسم الظاهر، والضميران في الوسط، وأتت هذه النعم الأربع بلفظ الغيبة، وجاء الفتح قبلها بضمير المتكلم تعظيما لأمر الفتح، لأن المغفرة وإن كانت عظيمة فهي عامة، قال تعالى: {وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ} 4: 48، وكذلك إتمام النعمة، قال تعالى: {وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} 5: 3، وهكذا الهداية، قال تعالى: {يَهْدِي من يَشاءُ} 2: 142، ومثله النصر، قال تعالى: {إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ} 37: 172، وأما الفتح: فإنه لم يتفق لغير رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وقيل في الاسم مع النصر: إنه تعظيم له، ولهذا قلّ ما ذكر الله تعالى النصر من غير إضافة إليه أو اقتران باسمه ليطمئن القلب بذكر الله تعالى، فيحصل الصبر، وبه يحصل النصر، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
وقال سفيان عن عيينة قال: عن ميسرة قال ابن عبد الله: أخبره بالعفو قبل أن يخبره بالذنب، قال تعالى: {عَفَا الله عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ} 9: 43، وقال عبد الله بن يزيد المصري: ليس هذا لنبي قبله ولا بعده، يعني قوله تعالى: {عَفَا الله عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكاذِبِينَ} 9: 43، فبدأ سبحانه بالعفو قبل العقاب.
وأما أخذ الله تعالى الميثاق على جميع الأنبياء أن يؤمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلّم وينصروه إن أدركوه فقد قال تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ الله مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ من كِتابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِما مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ به وَلَتَنْصُرُنَّهُ قال أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلى ذلِكُمْ إِصْرِي قالُوا أَقْرَرْنا قال فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ من الشَّاهِدِينَ فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ} 3: 81- 82.
قوله: {لما آتَيْتُكُمْ من كِتابٍ} 3: 81 ما، بمعنى الّذي، قال النحاس: التقدير على قول الخليل: الّذي آتيتكموه ثم حذف الهاء لطول الاسم، والإصر: العهد.
وعن أبي أيوب عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: لم يبعث الله نبيا من لدن آدم فمن بعده إلا أخذ الله العهد عليه في محمد لئن بعث وهو حيّ ليؤمنن به ولينصرنه، ويأمره فيأخذ العهد على قومه، فقال: {وَإِذْ أَخَذَ الله مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ من كِتابٍ وَحِكْمَةٍ} 3: 81 وعن سعيد عن قتادة: قوله: {وَإِذْ أَخَذَ الله مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ من كِتابٍ وَحِكْمَةٍ} 3: 81 الآية، هذا ميثاق قد أخذه الله على النبيين أن يصدّقوا بعضهم بعضا، وأن يبلغوا كتاب الله ورسالاته، فبلغت الأنبياء كتاب الله ورسالاته إلى قومهم، وأخذ عليهم فيما بلغتهم رسلهم أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلّم ويصدقوه وينصروه.
وقال أسباط عن السدي: {وَإِذْ أَخَذَ الله مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ من كِتابٍ وَحِكْمَةٍ} 3: 81 الآية، قال: لم يبعث الله نبيا قط من لدن نوح إلا أخذ ميثاقه ليؤمنن بمحمد صلى الله عليه وسلّم ولينصرنه إن خرج وهو حيّ، وإلا أخذ على قومه أن يؤمنوا به ولينصرونه هم إن خرج وهم أحياء.
وقال سعيد بن جبير عن ابن عباس: قال: ثم ذكر ما أخذ عليهم- يعني على أهل الكتاب- وعلى أنبيائهم من الميثاق بتصديقه- يعني بتصديق محمد صلى الله عليه وسلّم- إذا جاءهم، وإقرارهم به على أنفسهم فقال: {وَإِذْ أَخَذَ الله مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ من كِتابٍ وَحِكْمَةٍ} 3: 81 إلى آخر الآية.
وقال أسباط عن السدي في قوله: {لَما آتَيْتُكُمْ} 3: 81: يقول لليهود: أخذت ميثاق النبيين لمحمد صلى الله عليه وسلّم وهو الّذي ذكر في الكتاب عندكم، فهذا كما ترى، وقد أخذ الله الميثاق على جميع الأنبياء عليهم السلام إن جاءهم رسول مصدق لما معهم وهو محمد صلى الله عليه وسلّم آمنوا به ونصروه، فلم يكن أحد منهم ليدرك الرسول صلى الله عليه وسلّم إلا وجب عليه الإيمان به ونصره على أعدائه لأخذه الميثاق منهم، فجعلهم تعالى كلهم أتباعا لمحمد صلى الله عليه وسلّم يلزمهم الانقياد له والطاعة لأمره لو أدركوه.
وقد نصّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم على معنى ما قلنا، فروى هشيم عن مجالد عن الشعبيّ عن جابر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: «أتيت النبي صلى الله عليه وسلّم ومعي كتاب أصبته من بعض أهل الكتاب فقال: والّذي نفسي بيده، لو أن موسى كان حيا اليوم ما وسعه إلا أن يتبعني».
وأخبرنا أحمد بن الحسن القاضي، حدثنا أبو علي حامد بن محمد الرفّاء، حدثنا محمد بن شاذان الجوهري، حدثنا زكريا بن عدي، حدثنا حماد بن زيد، عن مجالد، عن الشعبي، عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء، فإنّهم لن يهدوكم وقد ضلوا». زاد القاضي في روايته: «والله لو كان موسى عليه السلام حيا ما حلّ له إلا أن يتبعني»، وروى عن جبير بن نفير، عن عمر بن الخطاب، عن النبي صلى الله عليه وسلّم في محو ما كتب من قول اليهود. وقال بعض العارفين باللَّه تعالى، وبهذا يتبين لك سيادة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلّم على جميع الأنبياء والمرسلين من قوله صلى الله عليه وسلّم: أنا سيد ولد آدم، ولا فخر، وفي رواية مسلم: «أنا سيد الناس يوم القيامة»، فثبتت له السيادة والشرف.
المعروف أن هذا الحديث بلفظ: «كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث»، أخرجه أبو نعيم في الدلائل، وابن أبي حاتم في تفسيره، وابن لال، ومن طريقه الديلميّ، كلهم من حديث سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة به مرفوعا، وله شاهد من حديث ميسرة الفجر، بلفظ:
«كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد»، أخرجه أحمد، والبخاري في التاريخ، والبغوي، وابن السكن، وغيرهما في الصحابة، وأبو نعيم في الحلية، وصححه الحاكم، وكذا هو بهذا اللفظ عند الترمذي وغيره عن أبي هريرة: متى كنت أو كتبت نبيا؟ قال: «وآدم»، وذكره، وقال الترمذي:
إنه حسن صحيح، وصححه الحاكم أيضا وفي لفظ: «وآدم منجدل في طينته»، وفي صحيحي ابن حبان والحاكم، من حديث العرباض بن سارية مرفوعا: «إني عند الله لمكتوب خاتم النبيين وأن آدم لمنجدل في طينته»، وكذا أخرجه أحمد، والدارميّ في مسنديهما، وأبو نعيم والطبراني، من حديث ابن عباس، قال: قيل: يا رسول الله، متى كتبت نبيا؟ قال: «وآدم بين الروح والجسد»، وأما الّذي على الألسنة بلفظ «كنت نبيا وآدم بين الماء والطين»، فلم نقف عليه بهذا اللفظ، فضلا عن زيادة: «وكنت نبيا ولا آدم ولا ماء ولا طين»، وقد قال شيخنا- الحافظ ابن حجر- في بعض الأجوبة عن الزيادة: إنها ضعيفة، والّذي قبلها قوي. المقاصد الحسنة: [520 – 521]، حديث رقم [837].
وقال الزركشي: لا أصل له بهذا اللفظ، قال السيوطي في الدر: وزاد العوام: «ولا آدم ولا ماء ولا طين»، لا أصل له أيضا، وقال القاري: يعني بحسب مبناه، وإلا فهو صحيح باعتبار معناهـ، وروى الترمذي أيضا عن أبي هريرة، أنهم قالوا: يا رسول الله، متى وجبت لك النبوة؟ قال: «وآدم بين الروح والجسد»، وفي لفظ: متى كتبت نبيا؟ قال: «كتبت نبيا وآدم بين الروح والجسد»، وعن الشعبي، قال رجل: يا رسول الله متى استنبئت؟ قال: «وآدم بين الروح والجسد، حين أخذ مني الميثاق»، وقال التقي السبكي: فإن قلت: النبوة وصف، لابد أن يكون الموصوف به موجودا، وإنما يكون بعد أربعين سنة، فكيف يوصف به قبل وجوده وقبل إرساله؟ قلت: جاء أن الله تعالى خلق الأرواح قبل الأجساد، فقد تكون بقوله: «كنت نبيا»، إلى روحه الشريفة، أو حقيقته، والحقائق تقصر عقولنا عن معرفتها، وإنما يعرفها خالقها، ومن أمدّه بنور آلهي.